80050

معلومات للمرضى

ما تحتاج معرفته عن زراعة الكلى

ما هي زراعة الكلى؟

عملية زراعة الكلى هو إجراء جراحي يتم خلاله زراعة كلية سليمة في الجسم للشخص الذي لم تعد الكلى تعمل لديه ويكون مصدر الكلية إما من متبرع قريب حي قام بالتبرع دون أي ضغوط بأحد كليتيه أو من شخص متوفي وذلك بعد موافقة الأهل على التبرع.

هل ستعمل الكلية المزروعة على شفائي من مرض الفشل الكلوي؟

ستعمل عملية زراعة الكلى في تجنب غسيل الكلى والحصول على حرية وحياة أفضل من الأشخاص الذين يقومون بالغسيل الكلوي. هناك فوائد ومخاطر لزرع الكلى حيث لا توجد علاجات خالية من المخاطر، وزراعة الكلى توفر الخيار الأفضل لمرضى الفشل الكلوي.

من يمكن أن يكون متبرع بالكلى؟

هناك مصدران للحصول عل الكلى من أجل عملية الزراعة الأول (متبرِّع حي) وهو الحصول على كلية من شخص حي يتمتَّع بصحَّة جيِّدة ويكون من أفراد الأسرة مثل أحد الوالدين أو الأولاد أو الزوجة أو الزوج أو الأخ أو الأخت، ويمكن أن تصل درجة القرابة إلى الدرجة الرابعة. المصدر الثاني هو الحصول على الكلية من شخص بعد الوفاة (متبرِّع متوفي).

في أي عمر يمكن للشخص التبرع بالكلى؟

تنص القوانين والأنظمة على ألا يقل عمر المتبرع عن إحدى وعشرين سنة وأن يكون يتمتع بصحة جيدة بوجه عام مع عدم وجود دليل على مرض السكري، السمنة المفرطة، والسرطان، أمراض الكلى، أو اي اضطراب عقلي شديد.

ما هي المتطلبات للبدء بإجراءات تقييم الزراعة؟

ستحتاج إلى وثيقة سارية الصلاحية، مثل: جواز السفر، والتأشيرة، وبطاقة الهوية الإماراتية وتأمين الرعاية الصحية.

لدي متبرع بالكلى كيف أعرف أنه لائق للتبرع؟

سيكون من الضروري إجراء عدة اختبارات لتحديد ما إذا كانت كلية المتبرع متوافقة مع المريض. ومن الأمثلة على موانع التبرع أن يكون المتبرع مجبر على التبرع او مصاب بأحد الأمراض المزمنة مثل السكري، ضغط الدم أو أمراض في القلب والرئتين ولمزيد من المعلومات

يرجى بفريق زراعة الأعضاء على الأرقام المدرجة.

هل يشترط تطابق فصيلة الدم بين المريض و المتبرع بالكلية؟

يفضل دائماً أن تكون فصيلة دم المتبرع متوافقة مع فصيلة دم المستقبل  إذا كان لديك أي متبرع محتمل ، بصرف النظر عن فصيلة الدم ، يرجى مناقشة ذلك مع الطبيب وفريق الزراعة.

هل يمكن أن يساعدني المستشفى في الحصول على تأشيرة لإحضار المتبرع؟

ترتيبات التأشيرة للمتبرع هي من مسؤولية لمريض ، ولكن يمكننا أن نساعد في الدعم من خلال إعطاء خطاب بحالة المريض والحاجة للزراعة وذلك لطلب التأشيرة.

ما هي المدة التي المتوقعة لاستكمال إجراءات ما قبل زراعة الكلى بالنسبة لي؟

في يوم الزيارة الأولى للتقييم ستلتقي أنت وعائلتك بأعضاء فريق زراعة الأعضاء. قد تستغرق إجراءات ما قبل زراعة الكلى من أسبوعين الى أربع أسابيع وهذا يعتمد على العمر والحالة الصحية للمريض.

كم تبلغ تكلفة زراعة الكلى للمريض والمتبرع؟

تكلفة زراعة الكلى تختلف من مريض لأخر وذلك وفقاً للحالة الصحية وشركة التأمين الخاصة بك لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بفريق زراعة الأعضاء على الأرقام المدرجة.

كم عدد الساعات التي تستغرقها جراحة زراعة الكلى؟

تستغرق عملية زراعة الكلى من ساعة ونصف الى أربع ساعات.

كم من الوقت سأبقى في المستشفى بعد عملية زراعة الكلى؟

عادة يغادر المريض الزارع المستشفى بعد خمسة الى سبعة أيام من العملية وسوف تحتاج إلى زيارات بشكل متكرر لعيادة زراعة الكلى للمتابعة بعد الخروج من المستشفى.

هل سأتناول الأدوية المثبطة للمناعة لبقية حياتي؟

نعم حيث تعمل هذه الأدوية على منع الرفض للكلية المزروعة وعليك أن تأخذها بانتظام للحفاظ على الكلية وإذا توقفت عن ذلك حتى لفترة قصيرة قد ترفض وتفشل الكلية المزروعة.

كم سنة ستستمر الكلية الجديدة المزروعة بالعمل بعد عملية الزراعة؟

تدوم الكلية المزروعة من متبرع حي عادة بالعمل بشكل جيد من عشرين الى ثلاثين عاماً بعد الزراعة.

هل يمكنني الحمل بعد عملية زراعة الكلى؟

نعم. ولكن من الناحية المثالية يجب الانتظار لمدة عام على الأقل بعد عملية الزراعة وقد تحتاج بعض الأدوية إلى التغيير لتكون آمنة لك ولطفلك. تحدثي مع أخصائي أمراض الكلى إذا كنت تخططين للحمل

أنا مصاب بالسكري، هل يمكنني إجراء عمليات زراعة للكلى والبنكرياس في نفس الوقت؟

تكون الزراعة ممكنة للكلى والبنكرياس على حد سواء في نفس الوقت لعدد من المرضى ويحدد ذلك بحسب سبب فشل البنكرياس والحالة الصحية للمريض.

أعاني الكثير من الأمراض هل هذا سيؤدي الى رفضي من زراعة الكلى؟

سيتم تقييمك جيدًا من قبل الفريق الطبي للتأكد من فهمنا لمشاكلك الصحية والتأكد من عدم وجود موانع لزراعة الكلى.

ليس لدي متبرع في عائلتي. كيف يمكنني تسجيل اسمي على قائمة الانتظار لزراعة الكلى من متبرع متوفي؟

يمكنك التحدث إلى ممرضات غسيل الكلى لتسهيل الإحالة إلى برنامج زرع الأعضاء. أو اتصل بفريق زراعة الأعضاء على الأرقام المدرجة

هل يعد الذهاب لشراء الكلى أمناً؟

تم إنشاء إعلان إسطنبول حول الاتجار بالأعضاء وشدد الإعلان على أنه يجب حظر الاتجار بالأعضاء لأنها تنتهك مبادئ الإنصاف والعدالة واحترام كرامة الإنسان.  وقد وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الإعلان. مع العلم أن عملية شراء الكلى تعرض العديد من المرضى للضرر والأمراض المعدية ولا يمكننا التوصية بذلك.

هل زراعة الكلى من متبرع حي أفضل من الزراعة من شخص متوفي؟

نعم حيث تعمل الكليةُ من متبرِّع حي بشكل فوري وتدوم لمدة أطول من كلية المتبرِّع المتوفي، ومن المزايا انه يمكن تحديد موعد عملية الزراعة من متبرِّع حي في الوقت المناسب عندما يكون المريض والمتبرع مستعدين لإجراء العملية.

هل زراعة الكلى جائزة شرعاً؟

نعم. يجوز بموجب الشريعة الإسلامية التبرع بإحدى الكليتين ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمركز الفتوى الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة على الرقم 8002422.

ما هي شركات التأمين التي تغطي عملية زراعة الكلى؟

تتم إضافة شركات التأمين بشكل دوري لتحسين التغطية التأمينية لك وللجهات المانحة. للحصول على أحدث المعلومات المتعلقة بتغطية عمليات الزراعة، يرجى الاتصال بفريق الزراعة.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بمنسقي زراعة الأعضاء:

 

أنان بوروشوثامان

02 819 3697

 

سيسيل جونسي

02 819 5366

 

نجاة أبو مصطفى

02 819 4981

 

محمد عبدالرحمن عبدالله

02 819 7916

 

البريد الإلكتروني:

transplant@seha.ae